التنظيم 2018-03-27T01:51:24+00:00
الإدارة اللامركزية
|
الإدارة المركزية

مديرية حشد الموارد المائية

و تكلف بما يأتي:

  • تبادر، في إطار المخطط الوطني و تحسبا للتسيير المدمج للماء، بدراسة و إنجاز المنشآت و التجهيزات الخاصة بحشد المياه السطحية و الجوفية و تحويلها، و تسهر على ذلك،
  • تعد السياسة الوطنية في مجال إنتاج المياه و تخزينها و تقييمها و تنفيذها،
  • تقترح المعايير و الأنظمة و شروط استغلال التجهيزات و المنشآت و الموارد المائية،
  • تسهر على السير العادي لهياكل و منشآت حشد المياه و تحويلها.
  • و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
المديرية الفرعية لحشد الموارد المائية السطحية
  • و تكلف بما يأتي:
  • تشارك في اعداد دراسات مخططات تهيئة الري و تحيينها،
  • تساهم في إعداد و متابعة التنظيم التقني في مجال دراسة و إنجاز منشآت حشد المياه السطحية و تحويلها، و السهر على احترامه،
  • تتابع و تراقب برامج الدراسات و إنجاز هياكل حشد الموارد المائية السطحية و تحويلها.
المديرية الفرعية لحشد الموارد المائية الجوفية :
  • و تكلف بما يأتي :
  • تبادر و تشارك في كل تفكير يرمي التعرف و الاستغلال العقلاني لطبقات المياه المتحجرة في الصحراء و المحافظة عليها في إطار تنمية مدمجة و مستدامة،
  • تساهم في إعداد و متابعة التنظيم التقني في مجال دراسة و إنجاز منشآت حشد الموارد المائية الجوفية، و تسهر على احترامه،
  • تشارك، بالاتصال مع الهياكل المعنية، في اعداد و تحيين الدراسات الرامية إلى تحديد موضع الموارد المائية الجوفية و تقدير كميتها و تحديد شروط و إمكانيات استعمالها،
  • تتابع و تراقب برامج الدراسات و إنجاز هياكل حشد الموارد المائية الجوفية و تحويلها.
مــديـريـة الــفـرعـيــة لـتــسـيـيــر واسـتـغـلال هـيـاكل حشد الموارد المائية:
    و تكلف بما يأتي:
  • تتابع تسيير مخزون المياه السطحية و الجوفية و تقوم بتوزيعها و تخصيصها بين مختلف المستعملين،
  • تقترح عناصر القرار لتوزيع الموارد المائية في الحالات الاستثنائية،
  • تشارك، بالاتصال مع القطاعات المعنية، في ترقية الأنشطة، لا سبما منها المرتبطة بتربية الأسماك و المياه الحموية، و تطويرها،
  • تسهر على تطوير أنظمة مراقبة نوعية المياه،
  • تسهر على الرقابة التقنية لمنشآت حشد الموارد المائية السطحية و الجوفية و تحويلها و صيانتها و المحافظة عليها،
  • تسهر على تبعية المنشآت القاعدية للري التابعة لاختصاصها إلى الأملاك الوطنية و حمايتها و إعداد المسح المرتبط بذلك،
  • تجمع و تعالج المعلومات المتعلقة باستغلال الموارد المائية و تضبط جداول مخزون المياه السطحية و الطبقات الجوفية المستغلة،
  • تنشئ نظاما إعلاميا يتعلق بمجال اختصاصها و تقوم بتحيينه.

مــديــريــة تحــلـــيــة مــيــاه الــبــحــر

و تكلف بما يأتي :

  • تطور، بالاتصال مع القطاعات و الهيئات المعنية، المنشآت القاعدية لتحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة لآجل المنفعة العمومية،
  • تبادر، بالاتصال مع القطاعات و الهيئات المعنية، ببرامج دراسة و إنجاز منشآت تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة، و تتابع ذلك،
  • تبادر بكل عمل يرمي إلى تطوير تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة، و تقوم بذلك،
  • تبادر، بالاتصال مع القطاعات المعنية، بتثمين الموارد الفرعية الناتجة عن منشآت تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة، و تنفذ ذلك،
  • تبادر بإعداد التنظيم التقني في مجال دراسة و إنجاز و استغلال المنشآت القاعدية لحشد تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة و السهر على تطبيقه، و تساهم في ذلك،
  • تسهر على السير العادي لمنشآت تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة،
  • تتابع عمليات الامتياز و رخصة استعمال تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة و تراقب تنفيذها.
  • و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية :
المديرية الفرعية لتحلية مياه البحر:
  • و تكلف بما يأتي :
  • تبادر ببرنامج الدراسات لتطوير تحلية مياه البحر و تقوم به و تحدده و تنفذه،
  • تبادر بكل تفكير في مجال تطوير تحلية مياه البحر،
  • تحدد البرنامج ذا الأولوية لتطوير تحلية مياه البحر و تشارك فيه و تنفذه قصد التزويد بالمياه الصالحة للشرب و السقي،
  • تساهم في إعداد التنظيم التقني في مجال دراسة و إنجاز منشآت تحلية مياه البحر و تسهر على تطبيقه،
  • تتابع و تقيم برامج دراسات و إنجاز المنشآت القاعدية لتحلية مياه البحر.
المديرية الفرعية لنزع المعادن من المياه المالحة:
  • و تكلف بما يأتي :
  • تبادر ببرنامج الدراسات لتطوير نزع المعادن من المياه المالحة و تقوم به و تحدده و تنفذه،
  • تبادر بكل تفكير في مجال تطوير نزع المعادن من المياه المالحة،
  • تحدد البرنامج ذا الأولوية و تشارك فيه و تنفذه لتطوير نزع المعادن من المياه المالحة و التزويد بالمياه الصالحة للشرب و السقي،
  • تساهم في إعداد التنظيم التقني في مجال دراسة و إنجاز منشآت نزع المعادن من المياه المالحة،
  • تتابع و تقيم برامج دراسات و إنجاز المنشآت القاعدية لنزع المعادن من المياه المالحة.
المديرية الفرعية لمتابعة الامتياز
  • و تكلف بما يأتي :
  • تقترح و تحدد، بالاتصال مع القطاعات المعنية، حسب مختلف الاستعمالات، المقاييس و الأنظمة التقنية و الشروط لمنشآت تحويل و حشد و إنتاج المياه المحلاة و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة،
  • تبادر، بالاتصال مع القطاعات المعنية، بتثمين المواد الفرعية الناتجة عن منشآت تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة،
  • تسهر على تبعية هياكل تحويل و حشد و إنتاج المياه المحلاة و المياه المالحة و المنزوعة المعادن غير العادية للأملاك الوطنية و تعد المسح المرتبط بذلك،
  • تعد و تراقب دفاتر شروط الامتياز لمنشآت تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة،
  • تتابع عمليات امتياز و رخصة استعمال تحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة و مراقبة تنفيذها مع المؤسسات تحت الوصاية،
  • تتابع و تقيم تنفيذ عقود امتياز المنشآت القاعدية لتحلية مياه البحر و نزع الأملاح و المعادن من المياه المالحة،
  • تنشئ نظاما إعلاميا يتعلق بمجال اختصاصها و تقوم بتحيينه.

مديرية التزويد بالمياه الصالحة للشرب:

وتكلف بالاتصال مع الهياكل المعنية بما يأتي:

  • تبادر بكل دراسة حول مسار وتنفيذ إصلاح الخدمة العمومية الخاصة بإنتاج وتوزيع المياه و تقوم بذلك،
  • تبادر بكل اجراء ذي طابع تشريعي أو تنظيمي أو تقني يحكم مجال اختصاصها, وتتابعه تراقب تنفيذه،
  • تسهر على الاستعمال العقلاني للموارد المائية،
  • تسهر على السير العادي المنشآت القاعدية وهياكل إنتاج وتوزيع المياه،
  • تشارك في إعداد ومتابعة التنظيم التقني في مجال دراسة وإنجاز واستغلال منشآت التزويد بالمياه،
  • تحدد الأعمال الواجب تنفيذها لضمان تغطية حاجات السكان و الصناعة من المياه الصالحة للشرب،
  • تحديد مقاييس استغلال وصيانة شبكات ومنشآت إنتاج المياه المنزلية والصناعة وتوزيعها،
  • توجه وتنشط وتراقب نشاط وتطور الهيئات التابعة للوزارة, المكلفة باستغلال المياه وتوزيعها،
  • تتابع وتراقب برامج الدراسات وإنجاز المنشآت القاعدية للتزويد بالمياه.
  • وتضم (3) مديريات فرعية:
المديرية الفرعية لتنمية الماء
  • وتكلف بما يأتي:
  • تشارك في إعداد التنظيم التقني وتتابعه في مجال دراسة وإنجاز منشآت وشبكات توزيع المياه والسهر على احترامه،
  • تتابع وتراقب برامج دراسات إنجاز منشآت وشبكات توزيع المياه في التجمعات الحضرية والريفية وكذا تلك المخصصة للوحدات في المناطق الصناعية،
  • تقوم بالدراسات المتعلقة بتحديد المقاييس والاحتياجات من الماء للاستعمال المنزلي والصناعي.
المديرية الفرعية للاستغلال والمراقبة:
  • وتكلف بما يأتي:
  • تبادر بكل إجراء ذي طابع تقني يحكم مجال اختصاصها, وتتابعه وتراقب تنفيذه،
  • تعد وتراقب دفاتر الشروط المتعلقة بامتياز الخدمة العمومية للتزويد بالمياه،
  • تنفذ كل السياسة تتعلق بتحسين تسيير الخدمة العمومية لتوزيع المياه،
  • تسهر على تبعية المنشآت القاعدية للري التابعة لاختصاصها, إلى الأملاك الوطنية وإعداد المسح المرتبط بذلك،
  • تنشئ نظاما إعلاميا يتعلق بمجال اختصاصها وتقوم بتحيينه،
المديرية الفرعية لاقتصاد المياه :
  • وتكلف بما يأتي:
  • تساهم في إعداد برامج تجديد أنظمة التزويد بالمياه الصالحة للشرب والمياه الصناعية, وتضمن متابعتها،
  • تعد بالاتصال مع الهيئات المعنية, عناصر التسعير والأتاوى المرتبطة بالخدمة العمومية للتزويد بالمياه الصالحة للشرب و المياه الصناعية،
  • تحدد مع الهيئات المعنية معايير نوعية الماء الموجه للاستهلاك البشري وكذا كيفيات مراقبة المطابقة،
  • تبادر بكل التدابير والنشاطات الإعلامية والتحسيسية الرامية إلى ترشيد استعمال المياه في الاستهلاك البشري و الصناعي.

مديرية التطهير

تكلف بما يأتي :

  • تبادر بكل تفكير و دراسة حول تسيير و تنفيذ و تحسين الخدمة العمومية للتطهير, و تقوم بذلك،
  • تبادر، بالاتصال مع المصالح و الهياكل المعنية , بكل عمل يرمي الى حماية الموارد المائية و المحافظة عليها،
  • تبادر بمشاريع الدراسات و الاشغال بالشراكة مع الهياكل و القطاعات المعنية , لتثمين الاوحال الناتجة عن محطات تصفية المياه القذرة الحضرية،
  • تحدد السياسة الوطنية في مجال جمع و تطهير افرازات المياه القذرة و مياه الامطار تحسبا للتسيير المدمج للموارد المائية و تنفيذها،
  • تساهم في اعداد و متابعة التنظيم التقني في ميدان دراسة و انجاز و استغلال منشآت التطهير و السهر على تطبيق،
  • تسهر على السير العادي لشبكات التطهير و منشاته القاعدية،
  • تتابع و تراقب برامج الدراسات و انجاز المنشآت القاعدية للتطهير،
  • تقترح معايير و انظمة و شروط تصفية و افرازات المياه القذرة،
  • تحدد معايير استغلال و صيانة شبكات تجميع المياه القذرة و الامطار و انظمة التصفية،
  • توجه و تنشط و تراقب النشاط و تطور الهيئات تحت الوصاية.

و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

المديرية الفرعية لتنمية التطهير :

و تكلف بما يأتي :

  • تتابع و تراقب برامج دراسات و انجاز منشآت و شبكات التطهير،
  • تساهم في اعداد التنظيم التقني و متابعته في مجال دراسة و انجاز منشآت و شبكات التطهير،
  • تقوم بالدراسات المتعلقة بتحديد المقاييس و الاحتياجات الخاصة بالتطهير.
المديرة الفرعية لتسيير التطهير :

و تكلف بما يأتي :

  • تبادر بكل اجراء ذي طابع تقني يحكم مجال اختصاصها , و تتابعه و تراقب تنفيذه،
  • تحدد , بالاتصال مع الهيئات المعنية , مقاييس افراز المياه القذرة المصفاة و نوعيتها،
  • تحدد مقاييس استغلال و صيانة شبكات و منشآت جمع و تصفية المياه القذرة , و تتابع ذلك،
  • تقترح , بالاتصال مع المصالح و الهياكل المعنية , العناصر القانونية و المالية للتسعير و الاتاوى المرتبطة بالتطهير،
  • تسهر على تبعية المنشآت القاعدية للري التابعة لاختصاصها , الى الاملاك الوطنية و اعداد المسح المرتبط بذلك،
  • تنشئ نظاما اعلاما يتعلق بمجال اختصاصها و تحيينه .
المديرية الفرعية لتثمين مواد التطهير :

و تكلف بما يأتي :

  • تقوم بترقية تطوير مواد التطهير, بالاتصال مع الهيئات و القطاعات المعنية, و تساهم في ذلك،
  • تبادر بكل تفكير ودراسة يتعلقان بإعادة استعمال المياه القذرة المصفاة و الاوحال الناتجة عن انظمة التصفية , و تنفذ ذلك،
  • تتابع العمليات المتعلقة بامتياز استعمال مواد التطهير و تراقب تنفيذها.

مديرية الري الفلاحي:

وتكلف بما يأتي:

  • تــبـادر بــكل دراسـة حـــول ســيـر وتـــنــفـــيـذ إصلاح الخدمة العمومية للسقي, و تقوم بذلك،
  • تــسـاهم في إعـداد ومــتـابـعـة الــتـنـظـيـم الـتـقـني في مجال دراسة وإنجاز منشآت الري الفلاحي واستغلالها،
  • تسهر على السير العادي للشبكات و المنشآت القاعدية للسقي و صرف المياه،
  • تحدد مقاييس استغلال الشبكات و المنشآت الموجهة للسقي و صرف المياه, و صيانتها،
  • تحدد، بالاتصال مع المصالح و الهياكل المعنية , سياسة الري الفلاحي في مجال السقي و صرف المياه،
  • تساهم، بالاتصال مع المصالح و الهياكل المعنية , مخططات التطوير و المخططات الوطنية و الجهوية في مجال السقي و صرف المياه،
  • تتابع و تراقب برامج الدراسات و انجاز المنشآت القاعدية للسقي و صرف المياه،
  • توجه و تنشط و تراقب نشاط و تطور الهيئات التابعة للوزارة المكلفة بنشاط الري الفلاحي.
و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية:

المديرية الفرعية للمساحات الكبرى :

وتكلف بما يأتي:
  • تباشر كل دراسة لتحسين مردودية الشبكات و تطوير تقنيات السقي و تتابع انجازها،
  • تساهم في اعداد و متابعة التنظيم التقني في مجال دراسة و انجاز منشآت السقي و صرف المياه،
  • تشارك بالاتصال مع الهياكل المعنية , في اعداد و تحيين دراسات مخططات تهيئة الري في مجال السقي و صرف المياه،
  • تتابع و تراقب برامج الدراسات و انجاز المنشآت القاعدية للسقي و صرف المياه في المناطق المصنفة كمساحات كبرى .

المديرية الفرعية للري الصغير و المتوسط :

وتكلف بما يأتي:
  • تبادر ببرامج تطوير الري الصغير و المتوسط و تتابعها،
  • تشارك، بالاتصال مع الهياكل و القطاعات المعنية ، في اعداد سياسة تنمية الري الصغير و المتوسط،
  • تتابع التنظيم التقني في مجال دراسة و انجاز منشآت الري الصغير و المتوسط .

المديرية الفرعية لاستغلال الري الفلاحي : وتكلف بما يأتي:

  • تضمن المراقبة التقنية لمنشآت السقي و صرف المياه وصيانتها و الحفاظ عليها،
  • تسهر على تبعية المنشآت القاعدية للري التابعة لاختصاصها الى الاملاك الوطنية و اعداد المسح المرتبط بذلك،
  • تنفذ كل سياسة تتعلق بإصلاح تسيير السقي و صرف المياه،
  • تنشئ نظاما اعلاميا يتعلق بمجال اختصاصها و تقوم بتحيينه .

مديرية التخطيط و الشؤون الاقتصادية

و تكلف بما يلي :

  • تعد الدراسات العامة المتعلقة بمهمة التخطيط للمشاريع و الاستثمارات،
  • تعد اشغال التخطيط للمشاريع والاستثمارات و تنسقها،
  • تعد ملخص اقتراحات البرنامج ذي الاولوية الصادر عن الهياكل و الهيئات تحت الوصاية،
  • تشارك في الدراسات و المخططات القطاعية،
  • تضمن متابعة انجاز البرامج و تعد الحصائل الدورية،
  • تضمن الاتصال مع المصالح المعنية المكلفة بالمالية و التخطيط.
و تضم اربع (4) مديريات فرعية المديرية الفرعية للتخطيط و الاحصائيات :
  • و تكلف بما يأتي :
  • تعد الحصائل المادية و المالية المتعلقة بتنفيذ البرامج،
  • تعد المخططات السنوية والمتعددة السنوات للمشاريع المبرمجة و الاستثمارات الضرورية،
  • تتابع هذه المخططات و تقيمها و تراقب تنفيذها،
  • تحضر و تنشر مذكرات دورية حول الظرف المرتبط بالقطاع،
  • توحد الحاجات مع رخص البرامج و اعتمادات الدفع و تضمن متابعتها،
  • تجمع و تعالج المعطيات الاقتصادية ذات الطابع الاحصائي التي تهم القطاع و تضمن توزيعها،

المديرية الفرعية للدراسات الاقتصادية و التمويلات

و تكلف بما يأتي :
  • تعد، بالاتصال مع الهياكل المعنية , الدراسات ذات الطابع الاقتصادي،
  • عد، بالاتصال مع الهياكل المعنية , الدراسات التقييمية للمشاريع الخاضعة للتمويلات،
  • تسيير حسابات التخصيص الخاص و تتابعها،
  • تتابع اتفاقات القرض و تقيم تنفيذها و تعد الحصائل المالية.

المديرية الفرعية لمتابعة برامج البيئة : و تكلف بما يأتي :

  • تتابع مخططات التنمية و تقيمها و تراقب تنفيذها،
  • تعد ملخص اقتراحات البرامج الصادرة عن هيئات تحت الوصاية،
  • تعد و تتابع المؤشرات البيئية الجوهرية لنشاط القطاع،
  • تتولى متابعة انجاز البرامج المقبولة،
  • تعد الحصائل المالية المتعلقة بتنفيذ البرامج.

المديرية الفرعية لتنشيط و متابعة المؤسسات :

و تكلف بما يأتي :
  • تعد وتنفذ, بالاتصال مع القطاعات و الهيئات المعنية, عناصر السياسة القطاعية في مجال تطوير الطاقات الوطنية للدراسات و الانجاز في مجال المنشآت القاعدية للري،
  • تسهر على تطوير قدرات المؤسسات و الهيئات و مكاتب الدراسات العمومية التابعة لوصاية وزارة الموارد المائية،
  • تـســهـر عـلـى تـطــويـر أداة الإنــتـاج الـوطــني لــقـطـاع الموارد المائية،
  • تسهر على تحكم افضل في متابعة و مراقبة المؤسسات و الهيئات و مكاتب الدراسات العمومية التابعة لقطاع الموارد المائية،
  • تعمل على تطوير تنافسية مؤسسات الانجاز في قطاع الموارد المائية،
  • تجند وسائل الانجاز في حالات استثنائية او استعجالية،
  • تشارك في اعداد و تنفيذ التدابير و مخططات العمل المتضمن تحسين مستوى المؤسسات و تطويرها،
  • تشجع و تدعم فرص و مبادرات المؤسسات من اجل تنفيذ كل اشكال الشراكة التي قد تدعم التحكم المهني و النجاعة الاقتصادية،
  • تنشئ بنك معطيات في اطار نظام الاعلام القطاعي و تقوم بتحيينه .

مديرية التنظيم و الشؤون القانونية و المنازعات:

و تكلف بما يأتي

  • تبادر و تعد, بالاتصال مع الهيئات المعنية, مشاريع النصوص التشريعية و التنظيمية المتعلقة بالقطاع،
  • تقوم بكل اشغال الاعداد و التنسيق و التلخيص المتعلقة بمشاريع النصوص التي يبادر بها القطاع،
  • تسهر على توزيع النصوص التشريعية و التنظيمية الخاصة و / او التي تهم القطاع و تتابع تنفيذها،
  • تسهر على تطبيق التنظيم المتعلق بالنشاطات المهنية التابعة للقطاع،
  • تدرس و تتابع قضايا المنازعات المتعلقة بالقطاع،
  • تضمن مراقبة كل صفقة ذات اهمية قطاعية.

و تضم ثلاث (3) مديريات فرعية

المديرية الفرعية للتنظيم و الشؤون القانونية : و تكلف بما يأتي :
  • تدرس و تساهم مع القطاعات الاخرى في اعداد النصوص التشريعية و التنظيمية،
  • تدرس و تمركز، بالاتصال مع الهيئات المعنية , مشاريع النصوص التي تم اعدادها،
  • تدرس مشاريع النصوص المقترحة من طرف القطاعات الاخرى ،
  • تنسق اشغال الهيئات في المجال القانوني،
  • تساعد الهيئات تحت الوصاية و المصالح غير الممركزة في ميدان دراسة الملفات ذات الطابع القانوني،
  • تسهر على تطبيق التنظيم المتعلق بالنشاطات المهنية التابعة للقطاع،
  • تسهر على احترام الاجراءات في مجال تطبيق القانون المتعلق بالمياه،
  • تقوم بمهام المطابقة القانونية التي يبادر بها القطاع و تشارك في ذلك.

المديرية الفرعية للمنازعات : و تكلف بما يأتي :

  • تدرس و تتابع قضايا المنازعات التابعة للقطاع حتى تسويتها امام المحاكم الوطنية و هيئات التحكيم الدولية،
  • تساعد المصالح غير الممركزة و المؤسسات التابعة للوصاية في متابعة قضايا المنازعات التابعة لاختصاصها , و تعد تقييما دوريا لذلك .
المديرية الفرعية للصفقات العمومية : نائب المدير : و تكلف بما يأتي :
  • تسهر على تطبيق القواعد المنصوص عليها في تنظيم الصفقات العمومية،
  • تضمن الامانة و مجموع المهام المادية المرتبطة باستلام و برمجة مشاريع دفاتر الشروط و الصفقات و الملاحق و الطعون و المنازعات المودعة لدى اللجنة القطاعية للصفقات .

: مديرية الإعلام الآلي و الأنظمة الإعلامية

وتكلف بما يأتي :

  • تنسق المنشآت القاعدية للإعلام و الاتصال المطبقة في القطاع,و تتابع تطورها و تضعها،
  • تطور أرضيات الاتصال و تبادل المعلومات و تضعها،
  • تضمن اقتناء تطبيقات الإعلام الآلي المتعلقة بأنشطة القطاع و تطويرها و نشرها،
  • تسهر على حفظ وحسن تسيير الوثائق و الأرشيف،
  • _تضمن تسيير تبادل المعلومات مع الهياكل الخارجية للوزارة،
و تضم ثلاث مديريات فرعية : المديرية الفرعية لشبكات الإعلام الآلي و تكلف بما يأتي :
  • تضمن وضع شبكات الإعلام الآلي التي تربط الهياكل المركزية للوزارة بالمصالح غير الممركزة,و كذا المؤسسات تحت الوصاية،
  • تضمن تناسق أنظمة الإعلام الآلي و أمنها،
  • تسيير شبكات الإعلام الآلي الخاصة بالوزارة و تديرها.
المديرية الفرعية لتسيير المعطيات و التطوير : و تكلف بما يأتي :
  • تعد قواعد المعطيات و تطبيقات إعلام الآلي المتعلقة بنشاطات القطاع و تنفذها،
  • تحدد و تنظم قنوات جمع المعلومات الضرورية لإنتاج المعلومة و تسهر على وضع وسائل نشرها،
  • تدير قواعد المعطيات الخاصة بالوزارة و تسهر على تأمينها.
المديرية الفرعية للوثائق و الأرشيف : و تكلف بما يأتي :
  • تضمن تسيير أرشيف القطاع،
  • توزع النصوص و الأنظمة المتعلقة بتسيير الأرشيف على المصالح غير الممركزة و المؤسسات العمومية تحت الوصاية،
  • تجمع المعطيات و المعلومات ذات الطابع التقني و العلمي و الاقتصادي و الإحصائي و تعالجها و تحفظها و توزعها،
  • تطور استعمال التسيير الالكتروني للوثائق و تقوم بترقيته و تسهر على توحيد التطبيقات و البرامج المتعلقة بالتقنيات الوثائقية.

مديرية تثمين الموارد البشرية و التكوين

و تكلف بما يأتي:

  • تقترح و تنفذ سياسة تسيير الموارد البشرية للقطاع و ترقيتها و تثمينها،
  • تكيف و تجسد توجيهات السياسية الوطنية في مجال التكوين و تحسين المستوى في برامج.
و تضم مديريتين(2) فرعيتين : المديرية الفرعية لتسيير و تثمين الموارد البشرية : و تكلف بما يأتي :
  • تحدد سياسة تسيير الموارد البشرية في القطاع و تنفذها حسب الاهداف المسطرة،
  • تخطط و تنظم الامتحانات المهنية للترقية الداخلية للمستخدمين،
  • تشارك في اعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بالمستخدمين و تتابع تطبيقها و تطورها،
  • توظف و تسير المستخدمين و تتابع مسارهم المهني،
  • تكون بنك معطيات خاص بمستخدمي القطاع لتقييم الكفاءات و القدرات و تقوم بتحيينه،
  • تقترح و تنفذ سياسة تسيير و ترقية مستخدمي القطاع.
المديرية الفرعية للتكوين : و تكلف بما يأتي :
  • تبادر بالتكوين و تحسين المستوى في الحرف المتعلقة بالمياه و البيئة و تقوم بترقية ذلك،
  • تشارك مع الهيئات المتخصصة في اعداد مخططات و برامج التكوين التي تهم القطاع و تنفذها،
  • تضمن متابعة و تقييم نشاطات مؤسسات التكوين تحت الوصاية.

مديرية التعاون :

و تكلف بما يأتي:

  • تساهم, بالاتصال مع الهيئات المعنية , في متابعة العلاقات الثنائية و المتعددة الاطراف،
  • تساهم, بالتشاور مع القطاعات المعنية, في تطوير البحث في مجال الموارد المائية و البيئة مع الهيئات الدول،
  • تحضر و تنسق مشاركة القطاع في نشاطات الهيئات الجهوية و الدولية المتخصصة في مجالات الموارد المائية و البيئة.

و تضم مديريتين (2) فرعيتين

المديرية الفرعية للتعاون المتعدد الاطراف : و تكلف بما يأتي :

  • تحدد, بالاتصال مع القطاعات المعنية , المحاور ذات الاهتمام في السياسة الوطنية المتعلقة بالعمل الدولي في الميادين المتعلقة بالقطاع , و تساهم في تنفيذها،
  • تعرف محاور و مجالات التعاون مع الهيئات الدولية و الجهوية في ميادين الموارد المائية و البيئة،
  • تعرف, بالاتصال مع القطاعات المعنية , فرص التمويل الخارجي الممنوح من طرف الهيئات الدولية،
  • تحضر مشاركة القطاع في اللقاءات المتعددة الاطراف الخاصة بالميادين التي تعني القطاع،
  • تقيم اعمال و مشاريع و برامج التعاون و التبادلات المتعددة الاطراف التي يبادر بها القطاع،
  • مثل القطاع في اللجان المشتركة في المشاريع و كذا لدى هيئات التعاون .

المديرية الفرعية للتعاون الثنائي :

  • تبادر, بالاتصال مع القطاعات المعنية , بكل عمل في مجال البحث و منافذ الحصول على التمويلات الخارجية للمشاريع و البرامج الخاصة بميادين الموارد المائية و البيئة،
  • تعرف محاور و مجالات التعاون الثنائي و تقترح كل الاعمال و المشاريع و البرامج من اجل السياسة الوطنية للتعاون الثنائي في ميادين الموارد المائية و البيئة،
  • تساهم في تنفيذ البرامج الوطنية للتعاون الثنائي و تقييم المشاريع و البرامج التي يبادر بها القطاع،
  • تمثل القطاع في اللجان الثنائية المشتركة .

مديرية الميزانية و الوسائل

و تكلف بما يأتي :

  • تقوم، بالاتصال مع الهياكل المعنية , بكل عمل يتصل بتلبية حاجات مصالح الإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة الى الوسائل المالية و المادية،
  • تقيم الحاجات في مجال اعتمادات تسيير الإدارة المركزية و المصالح غير الممركزة،
  • تنفذ ميزانيتي التسيير و التجهيز في الادارة المركزية و المصالح غير الممركزة و الهيئات التابعة للقطاع،
  • تقوم بجرد الممتلكات العقارية و المنقولة التابعة للإدارة المركزية و استغلالها ومسك جرد الممتلكات العقارية التابعة للمصالح غير الممركزة.

و تضم مديريتين(2) فرعيتين :

المديرية الفرعية للميزانية و المحاسبة تكلف بما يأتي :

  • تقوم بترقية كل عمل اجتماعي لصالح مستخدمي الادارة المركزية و تسيير الميزانية المرتبطة بها،.
  • تقيم و تقترح تقديرات النفقات و تحضر ميزانية الادارة المركزية و المصالح غير الممركزة و المؤسسات العمومية، و تنفذها،
  • تنفذ اجراءات الالتزام و الدفع لكل العمليات الممركزة في ميزانية التجهيز،
  • توزع اعتمادات التسيير و تراقب تنفيذها و تحلل تطور الاستهلاكات،
  • تفوض اعتمادات الدفع لتسيير المصالح غير الممركزة التابعة للقطاع .

المديرية الفرعية للوسائل العامة و الممتلكات : تكلف بما يأتي :

  • تضبط حاجات الادارة المركزية الى العتاد و الاثاث و اللوازم و تضمن اقتناءها،
  • تضمن تسيير و صيانة الاملاك المنقولة و العقارية التابعة للإدارة المركزية و كذا تطبيق جميع تدابير الامن المقررة بموجب الاحكام التشريعية و التنظيمية المعمول بها،
  • تضمنن التنظيم المادي للمحاضرات و الندوات و التنقلات،
  • تضمن تسيير حضيرة سيارات الادارة المركزية و صيانتها،
  • تمسك جرد الممتلكات العقارية للمصالح غير الممركزة التابعة للقطاع و تقوم بتحيينه .

مديرية الدراسات و تهيئات الري

و تكلف بما يأتي :
  • تبادر بإعداد مخططات تهيئة الري على المستويين الوطني و الجهوي ، و تتابع ذلك،
  • تعد قاعدة المعطيات المتعلقة بالموارد المائية و احتياجات المستعملين،
  • تسهر على الجرد و تحيينه و تقييم الموارد المائية و المساحات القابلة للسقيـي،
  • تتصور و تضع بنك معطيات يتعلق بالماء،
  • تعد توجيهات سياسة البحث و تحدد اولويات البحث للمؤسسات التابعة للقطاع،
  • تضمن، بالاتصال مع القطاعات المعنية، تجنيد الموارد البشرية و حشد الموارد المالية للسير الحسن لوحدات و فرق البحث،
  • تشارك في تحديد برامج البحث و الخبرة في ميدان التسيير العقلاني و حماية الموارد المائية و التربة و المحافظة عليها.

و تضم مديريتين (2) فرعيتين :

المديرية الفرعية للموارد المائية و التربة: و تكلف بما يأتي:

  • تبادر بكل الدراسات و التحقيقات و تتابعها من أجل معرفة أحسن للموارد المائية و التربة،
  • تشارك في تحديد برامج البحث و التجارب في مجال التسيير العقلاني للموارد المائية و التربة و حمايتها و المحافظة عليها.

المديرية الفرعية لتهيئات الري: و تكلف بما يأتي :

  • تقوم بالدراسات التي تتعلق بتحديد الحاجات الي المياه و تطورها،
  • تحدد برنامجا تحسيسيا لاقتصاد المياه،
  • تعد، بالاتصال مع الهياكل و القطاعات المعنية، مخططات التنمية على آفاق مختلفة و المخططات الوطنية و الجهوية لانتاج الموارد المائية