République Algérienne Démocratique et populaire

Ministère des ressources en eau

التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي
المشروع MREE-PNUD-FEM

« التخطيط الوطني للتنوع البيولوجي وتنفيذها في الجزائر من الخطة الاستراتيجية لاتفاقية التنوع البيولوجي 2011-2020 وأهداف الأيشي »,

في الاجتماع الثاني لمؤتمر الأطراف في الفترة من 18-29 أكتوبر 2010 في ناغويا، عقدت محافظة آيتشي، باليابان، الخطة الاستراتيجية المنقحة والمحدثة للتنوع البيولوجي، بما في ذلك أهداف أيشي للتنوع البيولوجي، 2011-2020. وتنص هذه الخطة إطارا شاملا على إدارة التنوع البيولوجي.



واتفق الطرفان على اتفاقية التنوع البيولوجي لترجمة هذا الإطار الدولي الشامل في الاستراتيجيات وخطط العمل المنقحة والمحدثة الوطنية للتنوع البيولوجي. هذه الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي هي أدوات التنفيذ الرئيسية للاتفاقية على المستوى الوطني. حتى الآن، 179 طرفا (92٪) وضعت الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي وفقا للمادة 6 من اتفاقية التنوع البيولوجي وأيشي الهدف 17 أنه بحلول عام 2015 وقد وضعت كل طرف، اعتمدت وبدأت في تنفيذها، كأداة من أدوات السياسة، ووضع استراتيجية وخطة عمل وطنية فعالة وتشاركية والتنوع البيولوجي المحدثة.

صدقت الجزائر على اتفاقية التنوع البيولوجي 6 يونيو 1995.وبعد هذا التصديق، وضعت وزارة التخطيط العمراني والبيئة وإجراءات الحفاظ على استراتيجية وطنية وخطة والاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي في عام 2000.

ويجري تنفيذ مشروع “الخطة الوطنية المتعلقة بالتنوع البيولوجي وتنفيذ الجزائر في الخطة الاستراتيجية للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي 2011-2020 وأهداف أيشي” من قبل وزارة الموارد المائية و البيئة لتحديث الاستراتيجية عام 2000.
ويعتبر هذا المشروع على مرحلتين في عملية تشاركية من خلال دمج جميع القطاعات والجهات المعنية في مجال التنوع البيولوجي:
  • المرحلة 1: لمحة عامة عن حالة واتجاهات التنوع البيولوجي والتهديدات التي تواجهها.
  • المرحلة 2: تطوير استراتيجية وخطة عمل التنوع البيولوجي الوطنية
وسوف يحقق المشروع أهدافه من خلال تنفيذ ثلاثة عناصر هي:

1- تم تأسيس استعراض التشاركي للتخطيط التنوع البيولوجي وتحديد أهداف وطنية للتنوع البيولوجي وتتوافق مع أهداف أيشي العالمية.

2- يتم مراجعة الاستراتيجية وخطط العمل الوطنية للتنوع البيولوجي وتحديثها، ويأخذ في الاعتبار الكامل الجوانب الجديدة للخطة الاستراتيجية لاتفاقية التنوع البيولوجي.

3- يتم تعزيز الأطر الوطنية لتنفيذ خطة عمل استراتيجية والتنوع البيولوجي الوطني وتقديم التقارير والآليات في إطار اتفاقية التنوع البيولوجي الصرف.
Top